محرك البحث جوجل كيف ومتى نشأ

مع التطور السريع للأنترنت والتكنولوجيا، نشأت العديد من الشركات الرائدة في مجال الانترنت والتكنولوجيا، وأصبح ارتباط هذه الشركات بما وصل إليه عصرنا من تقدم هو ارتباط جذري، بل إن كثير من أسماء تلك الشركات بات مسلمة من المسلمات التي لا يستغني عنها أي شخص معاصر يستخدم التكنولوجيا وما تقدمه شركاتها من خدمات.

من بين أكثر الأسماء شهرة في هذا العصر واستخداماً من قبل الناس هو اسم “جوجل”.

لقد أضحت كلمة جوجل من المصطلحات التي تجري على العديد من الألسنة، ويتعامل معها الكبير والصغير، ويلجأ إليها أرباب العلم والمعرفة، بل وحتى التجارة والتسويق وغير ذلك من الأنشطة التي يتعامل بها البشر مع بعضهم البعض. هذه الأنشطة باتت تعتمد في تنفيذها على اسم جوجل، والذي لم يقتصر دوره في أداء هذه الأنشطة على كونه محرك بحث، لكنه تعدى حدوداً كثيرة وأصبح مدى استخدام جوجل يفوق كل التوقعات.

ولكن مع هذا الاستخدام الرهيب لجوجل وخدماتها، فإن كثير من الناس تجهل أو تعرف بشكل محدود تاريخ شركة جوجل وكيف نشأت، وهو ما سنضعه بين أيديكم في الأسطر التالية.

 

ما هي جوجل؟

إن كلمة جوجل في الأساس تعني بالإنجليزية وفقاً لقاموس أوكسفورد:

“Search for information about (someone or something) on the internet using the search engine Google”.

والمعنى أن كلمة جوجل يقصد بها البحث عن شيء عبر الانترنت باستخدام محرك بحث، والذي فيما بعد تم استخدام كلمة جوجل ليكون اسماً له.

هذا بالنسبة لأصل كلمة جوجل، أما بالنسبة للكيان العالمي الشهير، فجوجل هي شركة أمريكية المنشأ متخصصة في مجال خدمات البحث عبر الانترنت، ثم توسعت تخصصاتها حتى شملت جوانب أخرى كثيرة منها: البريد الإلكتروني، وقواعد البيانات وسحابات التخزين الإلكترونية، وأيضاً للتسويق الإلكتروني ونحو ذلك.

 

تاريخ شركة جوجل وتطورها

  • البداية والفكرة

شهد شهر يناير من عام ١٩٩٦ البداية لشركة جوجل، والتي كانت عبارة عن فكرة علمية نشأت في ذهن كل من لاري بيج وسيرجي برن. حيث كانا يعدان رسالة الدكتوراه في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا، وكان موضوع الرسالة هو إنشاء محرك بحث عبر الانترنت، وذلك من خلال جمع وتحليل بيانات المواقع عبر الانترنت، وبالتالي يمكن استخدام محرك البحث للبحث عن شيء ما، ليقوم المحرك بجلب كافة المواقع والنتائج المحتوية على كلمة البحث أو ما يتعلق بها. وكان اسم محرك البحث في البداية Backrub. وكان محرك البحث في البداية يستخدم نطاق جامعة ستانفورد google.stanford.edu.

وفي شهر سبتمبر من عام ١٩٩٧ تم اختيار كلمة جوجل لتكون اسماً لهذا المشروع وتلك الشركة.

  • تأسيس مقر الشركة

بعد أن تم وضع حجر الأساس للمشروع، قرر كل من لاري بيج وسيرجي برن أن يختارا مقرًا لشركتهما، وقد ساعدهما في ذلك رجل أعمال يدعى آندي بيكتو لشيم، أحد مؤسسي شركة Sun Microsystems، والذي تبرع لهما بشيك نقدي قيمته ١٠٠ ألف دولار أمريكي. وقد اتفقا لاري بيج وسيرجي برن على اختيار مرآب في منزل أحد أصدقائهما في مدينة مينلو بارك في ولاية كاليفورنيا ليكون مقر الشركة الرئيسي. ومع توسع نشاط الشركة بدأت في شراء مقرات أخرى في مدن بالو ألتو وماونتن فيو.

  • انطلاق النشاط التجاري

كانت بداية النشاط التجاري الذي تربح منه جوجل هو بيع الإعلانات ومعها كلمات وأدلة البحث وذلك في عام ٢٠٠٠، حيث كانت الإعلانات في البداية عبارة عن نصوص قصيرة، ويقوم المستخدم بالنقر على الإعلان مقابل مبلغ تحصل عليه جوجل مع كل عملية نقر، والذي كان في البداية ٥ سنت أمريكي لكل نقرة على الإعلان.

  • تسجيل براءة الاختراع

في سبتمبر من عام ٢٠٠١، تم تسجيل براءة الاختراع لآلية التصنيف والترتيب الخاصة بجوجل، وسجلت باسم جامعة ستانفورد.

  • إقامة الشراكات التجارية

في عام ٢٠٠٦، استحوذت شركة جوجل على محرك البحث الجغرافي التابع لشركة كي هول، ليصبح فيما بعد جوجل إيرث.

في نهاية عام ٢٠٠٦، اشترت جوجل موقع الفيديو الشهير يوتيوب بتكلفة قدرها ١٫٦٥ مليار دولار أمريكي.

في عام ٢٠٠٧، استحوذت جوجل على شركة دبل كليك مقابل ٣ مليار دولار أمريكي.

في عام ٢٠١٤، استحوذت جوجل على شركة ديب مايند التكنولوجية، لتصبح جوجل ديب مايند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *