ماهو الإنترنت

ما هو الانترنت

يعتبر مسمى الانترنت من المسميات والمصطلحات التي أصبح يعتمد عليها العصر الحديث بشكل كبير. وبسبب هذه الارتباط الجذري والاعتماد الأساسي في كثير من مجالات الحياة على الانترنت، كان من البديهي جداً أن يلقي هذا العصر بعصر الانترنت.

كثيرة هي المواضيع والمقالات التي تتناول الحديث عن ما هو الانترنت، استخداماته، وفوائده، وأضراره.

في هذا المقال سنتحدث بشكل أعمق قليلاً عن الانترنت، بداية من نشأته وتطوره حتى دخوله كعنصر أساسي تعتمد عليه العديد من مجالات الحياة بداية من منتصف القرن الماضي وحتى قرون آتية عديدة.

كيف كانت نشأة الانترنت؟

في البداية كانت نشأة الإنترنت من أجل الأغراض العسكرية، وخاصة فيما يتعلق بربط الوحدات العسكرية مع بعضها ونقل المعلومات بطريقة أسرع وأسهل. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية هي أول من وضعت مشروع الانترنت.

ثم أخذ الانترنت في التوسع والانتشار في الاستخدام الجامعي والأكاديمي وإعداد الأبحاث العلمية، وبعدها أخذ الانترنت في اقتحام مجالات الحياة شيئاً فشيئاً حتى سيطر على كل مجالات الحياة.

وبناء على نشأة الانترنت، نستطيع التوصل إلى أنه عبارة عن شبكة وهمية تعمل على ربط وحدات رقمية مثل الحاسب الآلي ونحوه بغرض نقل المعلومات بين أنحاء العالم، ولذا سمي الانترنت في البداية بشبكة المعلومات.

مراحل تطور الانترنت وتطبيقاته

  • شبكة نقل المعلومات

إن شبكة الإنترنت بدأت كشبكة لنقل المعلومات العسكرية بين وحدات الجيش الأمريكي، ثم تم إقحامه في مجال الجامعة والتعليم الأكاديمي لرفع كفاءة الأبحاث العلمية، وفي هذا السياق لا يزال الانترنت مجرد شبكة محدودة قليلاً لنقل المعلومات من جهة إلى أخرى و من فرد لآخر.

  • الشبكة العنكبوتية العالمية

توسعت شبكة الإنترنت لتشمل جميع أنحاء العالم، ليصبح بإمكان أي شخص حول أي مكان من العالم تبادل المعلومات والبيانات ونقلها، وبذلك يصبح الانترنت أشبه ما يكون بخيوط العنبكوت التي ترتبط ببعضها البعض.

  • محركات البحث

عندما زاد عدد مستخدمي شبكة الانترنت، وازدادت تبعاً لذلك كمية المعلومات والبيانات المتداولة عبر الانترنت، أصبح من الصعب جداً الوصول إلى معلومة محددة في مجال معين، وبات البحث عن بيانات معينة أمر غاية في الصعوبة. ومن هنا جاءت الحاجة لتواجد ما يسمى بمحركات البحث. ووظيفة هذه المحركات هو أنها تتيح للمستخدم التوصل إلى المعلومات أو البيانات التي يبحث عنها، وذلك من خلال ما يسمى بأدلة البحث، فعند البحث عن كلمة معينة باستخدام محركات البحث، فإن المحرك يجلب لك كل ما تم سرده حول هذه الكلمة في جميع المواقع المتاحة على شبكة الانترنت.

  • البريد الالكتروني

بعد أن تم تسهيل عملية البحث عن البيانات والمعلومات عبر شبكة الانترنت من خلال محركات البحث، أصبح من الضروري جداً ربط المستخدمين ببعضهم البعض، من خلال إيجاد بريد وهمي، يمكن من خلاله إرسال واستقبال الرسائل دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكتب بريد، ومن هنا نشأت مواقع البريد الإلكتروني المتخصصة على شبكة الانترنت.

  • مواقع التواصل الاجتماعي

توسع نطاق التواصل والترابط بين مستخدمي الإنترنت من خلال إنشاء مواقع متخصصة، لا تقتصر مهمتها فقط على إرسال واستقبال الرسائل، وإنما يمكن معرفة أخبار العالم والمجتمع، ومشاركة كل لحظة من لحظات الحياة عبر هذه المواقع، ليكون التواصل والترابط بين العالم أسهل وأشمل وأوسع.

  • مواقع الويب

كانت مواقع الويب في البداية عبارة عن مواقع محدودة، وكان في البداية من الصعب ومن المكلف جداً إنشاء مواقع ويب على الانترنت. ولكن مع التطور السريع لشبكة الإنترنت أصبح من السهل إنشاء موقع ويب خاص، يمكن من خلاله مشاركة المعلومات حول مجال معين، بل ويمكن ممارسة الأنشطة التجارية والتعليمية والأكاديمية عبر هذه المواقع.

  • الاجتماعات الالكترونية

وهي غرف إلكترونية في شكل مواقع دردشة، تقوم بالربط بين مجموعة من المستخدمين في نفس الوقت بالصوت والصورة، بدلاً من حضور قاعات الاجتماعات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *