أيهم أفضل ووردبريس او بلوجر

في هذه المقالة المتواضعة سوف اخبركم من وجهة نظر شخصية والتطرق إلى الفروقات بين ووردبريس وبلوجر بحيث نذكر الإيجابيات والسلبيات والفرق بين منصتي التدوين الشهيرتين عالمياً wordpress blogger.
هذه المقالة أقدم لكم خلاصة تجربتي للمنصتين في أكثر من موقع وعلى مدى قرابة 6 سنوات.

مميزات ووردبريس

قبل كل شيء يجب أن تعلم أنه وحتى الآن أن ما نسبته 30% من المواقع تستخدم سكربت ووردبريس نظراً للمزايا المتوفرة في سكربت التدوين الشهير WordPress وبالتالي إليك أهم وأبرز تلك المزايا:
السكربت مجاني بالكامل
ووردبريس سكربت مجاني بالكامل لذلك لن تضطر إلى دفع رسوم مقابل شراء نسخة أو تثبيت إصدار جديد كما تتوفر له آلاف القوالب (ثيمات) والإضافات المساعدة, ورغم ذلك يوجد العديد أيضاً من القوالب المدفوعة والإضافات المدفوعة إما على شكل دفع مرة واحدة أو اشتراك سنوي وشهري بحسب مصمم ومطور القالب أو الإضافة.
درجة أمان عالية
كما نعلم في عالم مواقع الإنترنت لا يوجد ما يسمى موقع محمي 100% لكن هناك العديد من المواقع التي تتمتع بدرجة أمان عالية يكاد استحالة. اختراقها وبالرغم من ذلك إمكانية اختراقها واردة, والأمر ينطبق على WordPress حيث تتمتع بدرجة عالية من الأمان بفضل التحديثات الدورية و التطوير والدعم المستمر من قبل مبرمجي ومطوري هذا السكربت وغالباً مايحدث من إختراق للمدونات إما بسبب أخطاء من مالك الموقع أو بسبب تركيب إضافة خارجية او قالب يحتوي على ثغرة ومن الوارد أن ذلك الإختراق اتى بسبب كسر حماية السيرفر المستضيف للموقع (بلوجر من الصعب بل المستحيل إختراقها).
WordPress سكربت مفتوح المصدر

المصدر المفتوح هو مصطلح يعبر عن مجموعة من المبادئ التي تكفل الوصول إلى تصميم وإنتاج البضائع والمعرفة. يستخدم المصطلح عادة ليشير إلى شيفرات البرامج المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية. وهذا يتيح لمستخدمي البرمجيات الحرية الكاملة في الاطلاع على الشفرة البرمجية للبرامج، وتعديلها أو إضافة مزايا جديدة لها ويمكن تحديثه بشكل مستمر عكس المصادر المغلقة.

ونظراً لذلك ستجد مئات الآلاف من الإضافات والقوالب المنتشرة في موقع ووردبريس الرسمي إضافة لمواقع مطوري ومبرمجي الإضافات ومصممي القوالب لهذا السكربت الجميل جداً والذي نستخدمه بموقعنا.
إمكانية الوصول لملفات WordPress
باستطاعتك الوصول إلى ملفات الوورد بريس و التعديل عليها كما تشاء وذلك بعد دخولك إلى لوحة التحكم الكاملة بموقعك التي يوفرها لك المستضيف سواء كانت لوحة تحكم Cpanel او غيرها.
صديقة لمحركات البحث SEO
يفتخر مطوري الووردبريس أنها مهيأة مسبقاً لمحركات البحث ولا حاجة لتركيب الإضافات المساعدة, وبالرغم من ذلك يفضل الكثير من مديري مدونات الووردبريس تركيب اضافات سيو تساعد على تصدر نتائج البحث مثل و تسريع الأرشفة.

عيوب ووردبريس

ستدفع مقابل الحصول على مميزات أكثر
بالرغم من ان ووردبريس مجاني لكن يجب عليك دفع تكاليف إستضافة ودومين إن أردت موقع ناجح صحيح أنك تستطيع تنصيب الووردبريس على استضافة مجانية و دومين مجاني لكن غالباً تلك الإستضافات لن توفر لك السرعة الكافية التي تساهم في تقبل محركات البحث لموقعك حيث أن محركات البحث منذ فترة تعطي سرعة الموقع أولوية قصوى لتصدر نتائج البحث كما أن إستخدام بعض الدومينات المجانية قد يتسبب في حجب موقعك عن الأرشفة في حال كان الدومين الرسمي او الدومينات الفرعية يخالف شروط وسياسات محركات البحث.
كما أن هناك العديد من القوالب والإضافات التي تتوفر بها مزايا رائعة مدفوعة الثمن لذلك كي تحصل على نسخة نظيفة منها وترضي ضميرك يجب أن تدفع مقابل الحصول عليها.
 

مميزات بلوجر Blogger

منصة التدوين بلوجر يعشقها الكثير من المدونين العالميين والعرب وكثيراً من المدونين كانت بداياتهم بالدخول لعالم التدوين كانت بلوجر لذلك إليكم المميزات:
بلوجر مجانية بالكامل
كي تمتلك مدونة لك على بلوجر لن تدفع رسوم فقط كل ما عليك هو الحصول على حساب في جوجل وبريد gmail وبعد دخولك على الرابط المخصص لمدونات بلوجر تستطيع إنشاء مدونة متكاملة ومجانية إضافة لدومين فرعي مجاني بشهادة SSL مجانية من جوجل وفي حال رغبت في امتلاك نطاق مخصص تستطيع ربطة في مدونتك بسهولة وسوف نقوم بعمل شرح متكامل لذلك في مقالة مستقلة قريباً.
سهولة إنشاء المدونة
كما ذكرنا بالأعلى انشاء وامتلاك مدونة على بلوجر سهلة جداً فقط بعد دخولك على Blogger.com بإستخدام حسابك في جوجل تستطيع انشاء المدونة دون أن تضطر لرفع ملفات او القيام بإنشاء قاعدة بيانات كما في ووردبريس.
حماية كاملة لمدونتك في بلوجر
إن كنت مبتدئ وتخشى على مدونتك من الإختراق (لا تشيل هم) جوجل تقوم بحماية مدونتك بالنيابة عنك.

عيوب مدونة بلوجر

لاتستطيع التطوير
يعيب مدونة بلوجر صعوبة التطوير لن تستطيع حيث لا يمكنك إطلاقاً تطوير بلوجر حيث أن جوجل تمنع الوصول لملفات بلوجر حيث يصعب عليك الإضافة والتعديل سوى على التصميم وإضافة بعض الأكواد التي تساهم في إضافة بعض المميزات القليلة جداً
بطئ التحديث
لا يتم تطوير بلوجر بشكل دائم ولا يتم تحديثه بشكل مستمر وقد يستمر الأمر على نفس الوضع لعدة سنوات ورغم كل ذلك تبقى بلوجر مستقرة من حيث السرعة والأداء والأمان.
نهاية الموضوع انت من تحدد ايهم تستخدم في حال كنت ترغب في مدونة سهلة التثبيت ولا ترغب في تطويرها بشكل دائم استخدم بلوجر, اما في حال كنت تريد الحصول على مدونة إحترافية تستطيع من خلالها امتلاك صحيفة إخبارية أو موقع لعرض مقاطع الفيديو يوتيوب إضافة لحصولك على متجر لبيع منتجاتك وإدارة وتصنيف المنتجات و مراقبة المخزون بالإضافة لتوفير طرق دفع إلكترونية يمكنك استخدام ووردبريس شرط البحث عن قوالب مناسبة لتلك الأغراض.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *