كيفية الاستفادة من الانترنت

انطلاقاً من أن العصر الحديث أصبح معتمداً ومرتبطاً بشكل كبير بشبكة الإنترنت، وأصبح استخدام الانترنت فرضاً من فروض الحياة في هذا العصر، فإن طريقة تعامل الناس مع الإنترنت ينبغي أن تكون فيما ينفعهم ويجلب لهم النفع والفائدة. ولما انتشرت في هذا العصر الاستخدامات السيئة للانترنت، وانتشرت طرق الربح الغير مشروعة منه، فإن ذلك كون صورة في أذهان كثير من الناس أن الإنترنت مصدر ضرر أكثر منه مصدر نفع. والحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ، فالانترنت لا ينفع أو يضر إلا حسب استخدام الشخص الذي يتعامل معه. تماماً مثل الكوب الذي بإمكانك أن تشرب فيه الماء أو أي عصير طبيعي مفيد للجسم، ونفس الكوب بإمكانك أن تشرب فيه أي مشروب من الكحوليات المضرة بالصحة والجسم.

في هذا المقال، سيتم تلخيص بعضاً من الأمور النافعة والتي يمكن نستفيد بها من الانترنت.

 

·       التعلم

تمتلئ كثير من مواقع الانترنت بالعديد والعديد من المصادر العلمية، التي تتنوع ما بين كتب ومراجع علمية، بل ورسائل بحثية غزيرة بالعلم والمعرفة. وهناك العديد من المواقع المتخصصة لذلك. فلو أنك تريد أن تتعلم لغة جديدة، أو تريد أن تطور نفسك في علم من العلوم، أو مهارة من المهارات، فإن الانترنت يقدم لك ذلك بكل أريحية. والبحث عبر مواقع الانترنت من خلال محركات البحث أصبح يسهل على المتعلم الوصول إلى الموقع الذي يريد أن يتعلم منه. بل إن الإنترنت يعد مفيد جداً للذين يحرصون على التعلم الذاتي، وكسب العلم والمعرفة من دون وجود معلم أو التواجد في فصل دراسي. أضف إلى ذلك أنك ستجد العديد من المصادر العلمية المتنوعة ما بين: كتب ومراجع، ومحاضرات ودروس صوتية، ومقاطع فيديو وأفلام وثائقية.

·       التواصل مع الآخرين

من منا لا يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع الأقرباء والأصدقاء والأحباب. فكثير من الناس لا يعرف عن الانترنت سوى أنه وسيلة للتواصل والاتصال عن بعد. وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر مواقع الإنترنت استخداماً على وجه الأرض منذ بدأ الانترنت. فبإمكانك عبر تلك المواقع أن تتواصل مع من تحب إما من خلال المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو، أو يمكنكم أن تتواصلوا من خلال الرسائل النصية، كذلك يمكن إرسال الصور ومقاطع الفيديو لتتشارك معهم لحظات لا تنسى من حياتك. والبذرة الأساسية والرئيسية لتواجد مواقع التواصل الاجتماعي هي الانترنت.

·       التسويق لمنتجاتك

إن نجاح أي منتج وانتشاره بين العملاء متوقف على مدى وصول هذا المنتج إليهم ومعرفتهم به. وهو ما تهدف إليه عملية التسويق، فالغرض من التسويق ليس أن يدفعك الإعلان لشراء المنتج، ولكن مجرد معرفتك بالمنتج واسم المصنع أو صاحب المنتج هو أهم هدف لعملية التسويق. ومع وجود الانترنت أصبحت مهمة الوصول إلى أكبر عدد من العملاء حول العالم أسهل وأبسط، كل ما عليك هو إعداد حملتك التسويقية عبر الانترنت، ومع ضغطة زر يصل إعلانك إلى عدد أكبر من المستهلكين مقارنة بطرق التسويق العادية.

·       والعمل عن بعد وربح المال

انتشرت في الفترة الأخيرة، وخاصة مع اكتساح فيروس كورونا للعديد من دول العالم، مجال العمل عن بعد وربح المال من الانترنت. وانتشرت مع ذلك منصات للعمل عن بعد عبر الانترنت. هذه المنصات تقدم فرصاً للربح وكسب المال من خلال عمل تؤديه باستخدام جهاز الحاسب الآلي. هذا العمل يتفاوت ما بين كتابة وإدخال بيانات، وتصميم صور ومقاطع فيديو، وبرمجة، وتصميم مواقع ويب، حتى الترجمة أصبحت من الأعمال المطلوبة بكثرة في سوق العمل عن بعد. ومنصات العمل عن بعد منتشرة بشكل كبير عبر الانترنت، ولكن حاول دائماً أن تختار المنصات الموثوقة التي تضمن لك حقك ولا تكون عرضة للكذب والخداع لبعض المنصات التي تستغل ذلك للكسب غير المشروع.

·       القراءة والمطالعة

إن كنت من محبي القراءة والمطالعة، ومن مرتادي المكتبات لشراء أو استعارة كتب، فإن الانترنت يوفر عليك تكاليف التنقل والشراء، ويقدم لك بحر واسع من المكتبات بين يديك. بضغطة زر يمكنك البحث عن كتابك المفضل من خلال محرك البحث، وستجد العديد من المكتبات الالكترونية التي تقدم هذا الكتاب.

·       معرفة أحوال الطقس

تنتشر على مواقع الانترنت منصات عديدة لمعرفة أحوال الطقس، والتنبؤ بحالة الجو في الأيام المقبلة، وهذه الميزة مفيدة لبعض أصحاب الأعمال الذي تتأثر أعمالهم بحالة الطقس ونحو ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *